سقف Uboot ، يستخدم كبلاط مجوف و سقف هيكلي ، هيكل قابل لإعادة التدوير مصنوع من مادة البولي بروبيلين و اليوم استخدامه شائع للغاية . نظرًا لأن الأسطح لديها مهمة تحمل الأحمال الرأسية ، ولكن لأن لديهم أيضًا وظيفة حجاب أفقي ، يجب أن يكون متصلاً بالأعضاء الهيكلية الجانبية و يجب يكون لديه صلابة و قوة كافية . لذلك ، فإن تدعيم هذا العنصر له أهمية خاصة ، و إحدى الطرق الجديدة التي أصبحت شائعة هي استخدام ألياف FRP .

تقوية أسطح Uboot باستخدام FRP لزيادة سعة التحميل ، زيادة المقاومة للظروف البيئية ، نقص قوة ضغط الخرسانة ، زيادة قوة الانحناء ، القص و … يتم ذلك بشكل محلي . في الواقع ، يمكن مع تقوية FRP زيادة القدرة على الانحناء . يوفر تدعيم سقف Uboot باستخدام FRP قوة شد عالية بينما يكون خفيف الوزن . اليوم ، تكلفة تحسين سقف Uboot باستخدام FRP منخفضة جدًا و هي سهلة التنفيذ و رخيصة جدًا .

يجب تدعيم أسطح Uboot بسبب مشاكل التالية :

انكسار القوالب : بسبب استخدام مواد البولي بروبلين المعاد تدويرها في إنتاج معظم UBOOT (لتحقيق وفورات اقتصادية) ، بسبب عدم وجود القوة اللازمة ، سواء من حيث الهندسة أو من حيث المواد المستخدمة في هذه القوالب مما يؤدي إلى كسر تحت تأثير الأحمال أثناء التنفيذ ، مثل الحركة العمالية ، الضغط الناجم عن رش الخرسانة ، حركة الهزاز و. . . .

استحالة تغيير الأبعاد : يتم إنتاج جميع قوالب Uboot في شكل حقن بلاستيكية في قوالب فولاذية بأبعاد ثابتة ، ولا يمكن تغيير أبعاد هذه القوالب الفولاذية الأم بما يتناسب مع الفتح و التحميل .

عدم وجود غطاء مناسب للتسليح : في العديد من الأمثلة على قوالب Uboot المتينة ،لا يتوفر غطاء الضروري للتسليح العلوية و السفلية في بعض الأحيان .

استحالة تغطية الفتحة بالقوالب على النحو الأمثل : لأن القوالب لها أبعاد معينة لذلك ، إذا كانت الفتحة التي يتم استخدام القالب فيها ليست من مضاعفات القالب ، لا يمكن أن يغطي القالب الفتحة بالكامل ، مما سيزيد من استهلاك الخرسانة ووزن السقف . يتفاقم هذا من خلال بلاطة الغير متقارنة أو المثلثية.

عدم وصول الخرسانة تحت القوالب و بتعشيش السطح السفلي للبلاطات .

تخترق الخرسانة قوالب Uboot وتزيد الحمل الميت على السطح

من الممكن استخدام القوالب حتى 4 أشهر فقط بعد الإنتاج

في تلخيص كل هذه المشاكل ، من المهم أن نلاحظ أن أهم مشكلة في تنفيذ أسقف Uboot ، بسبب تنفيذ السقف في الفتحات والأسطح الكبيرة ، من الممكن جدًا إنشاء انحناءات و شقوق مفرطة في الهيكل . لذلك ، من أجل إصلاح و تقوية هذه الحالات ، هناك حاجة إلى طريقة فعالة ، لاستخدام ألياف FRP في هذه الحالة و يكون فعالا للغاية .

تدعيم أسطح Uboot باستخدام FRP :

  • في تدعيم و تقوية الأسقف مع FRP ، يمكن تطبيق الألياف على شكل صفائح على الأسطح الممتدة .
  • يمكن تدعيم بلاطة الأحادية المحور (الاتجاه) مع مسند المنزلق بصفائح FRP في السطوح السفلية و في اتجاه الطولي
  • في البلاطة ذات محورين (ثنائية الاتجاه ) ، تحسين البلاطة باستخدام FRP ، يتم في كلا الاتجاهين . بالطبع ، اذا كانت البلاطة مع مسند ثابت يجب تطبيق شرائط FRP على جزء العلوي من البلاطة أيضا .
تدعيم بلاطة يوبوت مع FRP
تدعيم بلاطة يوبوت مع FRP

ميزات تدعيم سقف UBOOT مع FRP :

  • زيادة قوة الانحناء للألواح أحادية الاتجاه و ثنائية الاتجاه
  • تقوية و زيادة مقاومة القص
  • زيادة الصلابة و المطيلية و تقليل الانحناء
  • ترميم و تدعيم التآكل و زيادة مقاومت التآكل
  • اقتصادية مقارنة بالطرق التقليدية
  • سهولة التنفيذ

تنفيذ تدعيم سقف UBOOT مع FRP :

لاستخدام مواد FRP لتقوية سقف Uboot ، يجب تحضير السطح الخرساني وسطح الألياف لتركيب و تنفيذ نظام التدعيم . يتضمن هذا التحضير الخطوات التالية :

تحضير السطح الخرسانية :

لمنع من انفصال صفائح FRP أو الراتنج أو اللاصق من سطح الخرسانة ، يجب تحضير هذا السطح بشكل صحيح قبل إعادة الطلاء . وفي هذا الصدد ، يجب إزالة طبقات التشطيب القديمة و ازالة اى طبقات ضعيفة او مفككة من سطح الخرسانة حتى الوصول الى سطح خرسانى قوى و نظيف . عندما يتم لصق طبقة رقيقة من FRP على سطح خرساني غير مستوٍ ، اجزاء FRP الملتصقة على سطح الغير مستوي تميل الى التمدد و من ثم الإنفصال .

إعداد سطح FRP :

إذا لم يتم تحضير سطح صفيحة FRP بشكل صحيح ، على سبيل المثال ، إذا لم تتم إزالة جزيئات الملوثات و الشحوم من سطح FRP ، فقد يحدث فصل الاتصاق في سطح صفيحة FRP مع مادة لاصقة .

لاصقة FRP :

تتوفر مواد لاصقة FRP قوية جدًا حاليًا في شركة افزير للتدعيم والتي يمكن استخدامها في لصق الأشرطة و الصفائح و الياف FRP . نظرًا لحقيقة أن الراتنجات والمواد اللاصقة أكثر مقاومة من الخرسانة ، لهذا السبب ، في معظم الحالات ، تحدث آلية الفشل في الخرسانة من النادر حدوث فشل في الطبقة اللاصقة. فقط إذا كنت تستخدم غراء غير مناسب أو قمت بتنفيذ نظام FRP بشكل غير صحيح ، هناك احتمال حدوث مشكلة في الطبقة اللاصقة . تحدث هذه المشكلة على السطح المشترك للمواد اللاصقة و الألياف FRP أو على السطح المشترك للخرسانة والمواد اللاصقة.